موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مؤسسة فقه الثقلين الثقافي
تعريف بنشاطاتةمؤسسة فقه الثقلين الثقافي
تعريف بنشاطات مؤسسة فقه الثقلين الثقافية
بسم الله الرحمن الرحيم
بعون من الله تعالى وبيمن ألطاف الحجة القائم (عج) تأسست مؤسسة فقه الثقلين الثقافية عام 2004 م، وبرؤية حديثة الى التراث العلمي والفقهي لآل الرسول ، ولبثّ الرؤى العميقة في مجال الاجتهاد لفقهاء هذا العصر ولمختلف الاعصار، مع ملاحظة عوامل المكان والزمان والظروف الحاكمة على عالم اليوم، ومصالح الأمّة الإسلامية في الإستنباط والإجتهاد، كما وتهدف المؤسسة الى توسيع نطاق البحث والتحقيق في المجال العلمي وخاصّة الفقهي لتفتح أمام الباحثين المجال لطرح الرؤى والافكار المتجدّدة في خصوص المجال العلمي والفقهي.
تسعى هذه المؤسسة للتجدد مستعينة بالتعاليم والمعارف والعلوم الألهيّة والسماويّة الأصيلة، بهدف الإثراء المعنوي، إعتماداً على الموروث الديني للإسلام، والتأسي بروّاد العلم والفكر.
أعتمدت المؤسسة في عملها هذا على محورين أساسيين هما:
1. تحقيق وتدوين وإحياء النصوص الفقهية للفقهاء العظام (قدست أسرارهم).
2. تحقيق وتدوين ونشر مؤلفات وكتب سماحة الشيخ آية الله العظمى الصانعي (مد ظلّه العالي) بصفته الفقيه المنوّر والذي تربّى وتتلمذ في المدرسة الفقهية للإمام الخميني (سلام الله عليه) والذي خدم الحوزة وطلابها لسنوات طويلة سواء عن طريق تدريسه او تعليمه لهم. ومن هذا المنطلق تسعى مؤسسة فقه الثقلين لتدوين مؤلفات آية الله الصانعي خدمة لطلبة الفقه والمفكرين في هذا المجال.
من هذا المنطلق فانَّ مؤسسة فقه الثقلين تولي إهمامها بالإنجازات الحديثة والمتجدّدة المتّسمة بالموضوعيّة والعميقة والناظرة لمتطلبات العصر، وذلك عن طريق بثّها للافكار المستحدثة لسماحة آية الله الصانعي الذي قضى شوطاً كبيراً من عمره مستنيراً بالإمام الخميني وغيره من الفقهاء العظام، ورغم تصديه لمنصب المرجعيّة لكنه لم يترك تدريس السطوح العليا للإجتهاد ولإعداد طلبة العلوم الدينيّة. إنّ سماحة آية الله الصانعي إعتمد في مدرسته الفقهيّة على افكار وفقه الامام الخميني (سلام الله عليه) الذي كان يولي له أهميّة خاصّة وقد جاء في وصيّة الامام الخميني مدحاً خاصّاً به حيث قال عنه : لقد ربيّت الشيخ الصانعي كأحد اولادي، كان يحضر دروسي سنوات طويلة ويباحثني وقد نلت نصيباً من معلوماته وهو شخصيّة عالمة وبارزة من بين رجال الدين.
يتمتع آية الله الصانعي بالحداثة في استنباطه الفقهي وفي إستخدامه لأصول الإجتهاد الجواهري في اُطر موازين الإجتهاد الشيعية المعتمدة على القرآن والسنّة والعقل، والتي جعلته عاملاً أساساً في حل المعضلات القانونية والضوابط الحاكمة على المجتمع الانساني والإسلامي، حيث منح الفقه القابليّة للمعالجة.
في عالمنا هذا حيث تطفو فيه صبغة الحداثة والتطور في البنية الفكرية والعلميّة، والتي تستوجب على المعنيين أن يسعوا جادّين لطرح النظريات الدقيقة ورفع الآفات الفكرية المحدودة والاهتمام بنشر الآراء الفقهية المعتمدة على الأصول العقلية والإجتهادية المحكمة، ومن هذا المنطلق فان لآية الله العظمى الصانعي وبسبب قدرته على مواكبة المستجدات وعلى مختلف الأصعدة سواء الفقهية او الفكرية او العبادية أو السياسية وخاصّة المعاملات والمواضيع الإجتماعيّة والحقوقية، والعدالة، ونفي العنصرية، والاهتمام بكرامة وحرمة الإنسان، والمساواة في قبال القانون و... فقد أخذ على عاتقه هذه المسؤولية المهمّة داعياً للحداثة والتجدّد وخاصّة فيما يطرحه، وكمثال على ذلك نشير الى مايلي:
1. عدم إشتراط الذكورية في المرجعيّة الدينية.
2. تساوي ديّة الرجل والمرأة.
3. تساوي قصاص المرأة والرجل في النفس والجوارح.
4. استحقاق المرأة أموال زوجها المتوفي في حالة إنعدام الوارث.
5. استحقاق المرأة أموال زوجها المتوفي المنقولة عيناً وغير المنقولة قميةً.
6. يرث غير المسلم من المسلم.
7. حرمة غير المسلم كحرمة المسلم مالاً ونفساً.
8. تساوي دية المسلم مع دية غير المسلم.
9. تساوي المسلم وغير المسلم في القصاص.
10. تقدم الأم على الجد في حضانة الولد عند إنعدام الأب.
11. اختصاص الحرمة بالربا الاستهلاكي دون الربا الإستنتاجي.
12. عدم تحريم إسقاط الجنين دون الشهر الرابع اذا سبب للأم الحرج او المشقة غير المطاقة كأن يكون الجنين مريضاً.
13. سن البلوغ عند الفتاة هو ثلاثة عشرة سنة قمرية مع إنعدام باقي الشروط.
14. لا يقتص من الأم كما لا يقتص من الأب في قتلهما للولد، إلاّ إذا كان القتل بسبب الإستيلاء على المال أو المنصب او الرئاسة أو كتمان أسرار او غيرها ففي هذه الصورة يثبت القصاص في حق الأب وكذلك الأم.
هكذا نماذج وغيرها من انتاجات هذا الفقيه المتجدِّد الذي جعلته في عداد الفقهاء المتجددين الذين ينظرون للمواضيع من مختلف جوانبها ويتصدّون لما يطرح في الساحة ناظرين الى متغيرات العصر ومتطلباته.
لقد أخذت مؤسسة فقه الثقلين على عاتقها مسؤولية إحياء الفكر والتراث الإسلامي والتصحيح والبحث في المصادر العلمية للشيعة، بما يناسب مع متطلبات العصر، وإحياء للتراث النفيس للعلماء العظام كي يتسنَّى لطلاب علوم أهل البيت (ع) أن يرتووا من مناهلهم (ع).
ان النشاط الأساسي لمؤسسة فقه الثقلين يعتمد على البحث والتحقيق حيث يعدّ ان من أهم الواسائل والآليات لنشر الثقافة والمدنيّة إذ يعتبران المحور الأساس لجميع نشاطات المؤسسة التبليغيّة منها والإعلاميّة.
فيما يلي تقرير مختصر لعمل المؤسسة في مجال البحث والتحقيق في مجالات إحياء الكتب ونصوص الفقهاء.
إنّ منهج التحقيق في هذه المؤسسة يعتمد ضوابط التحقيق الدارجة والمستلهمة من تجارب محققي المؤسسة سعياً منها لبلوغ مستوى مقبول من الدّقة المرجوّة في التحقيق.
فيما يلي عرض ملخّص لمراحل البحث والتحقيق في هذه المؤسسة :
المرحلة الإبتدائية، البحث عن الكتاب أو النص المؤهِّل للتحقيق، وهذا بدوره يمر بعدة مراحل منها التعرف على الكتاب أو النص ثم تقييمه من قبل الإستشاريين في قابليته للتحقيق او عدم ذلك، ثم جمع النسخ لتلك المجموعة الخاصّة وتقييم كل منها على حدة ثم اختيار نسخة واحدة من هذه النسخ بعنوانها النسخة الأفضل حيث يتم البحث والتدقيق في هذه النسخة خاصّة.
والمرحلة الثالثة هو قراءة هذه النسخة المختارة ووضع النقاط على الكلمات واستخدام اسلوب التقويم والتقطيع، واستخراج الآيات والروايات.
المرحلة التالية : تنضيد الحروف وطبع النسخة، وادخال الاصلاحات السابقة.
المرحلة الخامسة مقابلة النسخة المطبوعة مع باقي النسخ الأخرى حيث يتم ذكر الاختلاف في النسخ في الهامش ومن الطبيعي الإشارة الى النسخ غير الأصلية بعلامات اختصارية خاصّة.
المرحلة التالية، مقابلة الناتج عن ضبط اختلاف النسخ مع النسخة الأصلية المرحلة السابعة، تخريج المصادر حيث يتم في هذه المرحلة إستخراجها وتنقيحها ويشمل جميع المصادر والنصوص والآيات والروايات وأقوال وكتب الفقهاء وفق منهج خاص بهذه المؤسسة.
المرحلة الثامنة، تصحيح المتون حيث يتم قراءة النصوص من قبل المختصين ومن ثم التعليق عليها وتوضيحها، وشرح العبارات الغامضة وأحياناً نقدها اذا إقتضت الحاجة وترجمة حال الرجال المعنيين، أو تعريف ببعض الأماكن في الهامش حسب الضرورة.
المرحلة التالية تتم القراءة النهائية للنصوص من قبل عدة محققين والسعي نحو جعل النص خال من الأخطاء الاحتمالية، ومتناسب مع معايير وضوابط المؤسسة ولاخراج الكتاب بأكمل حلّة.
المرحلة العاشرة : التقويم وفق أحدث المعايير والضوابط.
المرحلة الحادية عشرة : ترتيب الفهارس العلمية وموضوعية وتدرج في نهاية الكتاب.
في النهاية وبناء على المنهج البحثي لمؤسسة فقه الثقلين في أمر التقويم والتحقيق وتدوين الكتب، نشير الى بعض الكتب المنشورة أو التي ما زالت قيد التحقيق ومنها :
1. تصحيح وتحقيق وتدوين المجموعة الفقهية لكاب (مجمع الفائدة والبرهان) وهو (16) مجلد مع تعليق آية الله العظمى الصانعي حيث تمَّ إعداد (7) مجلدات منها حالياً.
2. تصحيح وتحقيق وتدوين المجموعة الفقهيّة لكتاب (مصابيح الأحكام) للعلامة بحر العلوم (قدس سره) وقد شارف على النهاية.
3. تصحيح وطبع الكتاب الشريف للصحيفة السجادية مع مقدّمة لآية الله العظمى الصانعي (مدّ ظله).
4. تصحيح وتحقيق كتاب (دليل الناسك) الخاص بمناسك الحج مع تعليقة لآية الله العظمى الشيخ الصانعي.
5. تصحيح وتحقيق وكتابة المجموعة الفقهية (أسئلة وأجوبة) الخاصّة بكتاب جامع الشتات للمرحوم المرزا قمي (قدس سره) والذي شارف على النهاية.
6. تحقيق وتدوين وكتابة (هداية الناسكين) الخاص بمناسك الحج مع تعليقة لآية الله العظمى الصانعي (مد ظلّه).
7. إعادة تقويم وتهذيب وتحقيق كتاب (جنات الخلود) بلغة اليوم ومازال تحت العمل.
8. تحقيق وتدوين تعليقة آية الله العظمى الصانعي على العروة الوثقى في اربع مجلدات وهو قيد الطبع.
9. تحقيق وتدوين تعليقة آية الله العظمى الصانعي على تحرير الوسيلة حيث طبع المجلد الأول منه من قبل مؤسسة نشر تراث الامام الخميني (قدس سره).
10. تحقيق وتدوين السلسلة الفقهية الكتاب فقه الثقلين (كتاب الطلاق وكتاب القصاص) في مجلدين حيث قامت بطبعه مؤسسة نشر تراث الإمام الخميني (قدس سره).
11. تحقيق وتدوين سلسلة كتاب فقه الثقلين (كتاب الميراث) والمجلد الاول منه قيد الطبع.
12. تصحيح وتدوين سلسلة فتاوى في القضاء لآية الله العظمى الصانعي حيث طبعت مطبعة ميزان مجلدين منه.
13. تحقيق وتدوين سلسلة الفقه والحياة المستلهمة من النظريات الفقهيّة لآية الله الصانعي في ست مجلدات حملت العناوين التالية : الربا الانتاجي، مساواة القصاص، مساواة الدية، قيمومة الأم، ارث الزوجة من الزوج، القمار، المسابقات والتسلي، حيث قامت بطبعه مؤسسة فقه الثقلين.
14. تحقيق وطبع الرسائل الثلاث للمرحوم آية الله السيد محمد رضا الجرقوي (قدس سره) مع مقدمه لآية الله العظمى الصانعي حيث قامت بطبعه مطبعة ميثم التمار.
نعتقد بضرورة :
إحياء ونشر النصوص المتعلقة بالاحكام والقوانين الاجتماعية والسياسية والحقوقية على مستوى الشعب والحكومة، والتي تمكّن متصدّي الشؤون القانونية والتنفيذية من الإرتواء من هذا المخزن القيّم والعظيم واستخدامه القانوني اسهل دون التقيّد بالنظريات القانونية المحدودة وكذلك منح الأبعاد القانونية المنوّعة قراءة دينية وإسلاميّة.
كما ونعتقد بضرورة إحاطة المجتمع الإسلامي وخاصّة الطبقة المتخصصة فيه بهذا المخزون الثري والذي يعد مفخرة من مفاخر المذهب الشيعي، وكذلك تعريفه للعالم لكي يتسنّى للجميع الفهم العميق للدين والفقه الإسلامي، وإقبال عامّة الناس على المستجدّات الفقهية والتي تطغي عليها الصبغة المنطقية.
نأمل من الباري تعالى أن يتقبّل مجهودنا المتواضع هذا بأحسن القبول، وأن تشمل ألطاف وتوجّهات صاحب العصر والزمان جميع العاملين في المؤسسة ولا سيّما المؤسسين.
إدارة مؤسسة فقه الثقلين الثقافية التاريخ : 2006/05/22 تصفّح: 12664