Loading...
ينبغي تفعيل javas cript لأجل استخدام الموقع.
error_text
الصفحة الرئيسية
الأخبار
انعكاسات
البيانات
الزيارات
اللقاءات
أخبار مكاتب العلماء
وجهات نظر صحفية
المكتبة
مكتبة عامة
کتب الفتوى
الكتب الفقهية
الخطابات
الفقه والحياة
مكتبة دينية
الدروس
دروس خارج الفقه
دروس خارج الأصول
متفرقات
السيرة
حياته
المسموعات
الصور
ألبوم الأفلام
الأسئلة الشرعية
إرسال الاسئلة الشرعية
صندوق الاستفتاءات
الاستفتاءات
الإجابة الحية
الاتصال بنا
الاتصال بنا
طلب اللقاء
الفارسية
الانجليزية
العربية
اردو
البحث
ولقد بلّغَ الرسول الأعظم رسالته السّماوية بالخُلُق العظيم والفِكر الوقّاد والموعظة الحَسنة والحِكمة البالغة
الاربعاء 2 جمادى الثاني 1446
- Wed, Dec 04, 2024
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: مكتبة عامة
الصفحة الرئيسية
مكتبة عامة
>
فقهالثقلین المکاسب المحرمه/المجلّد الثاني
>
حجم الحرف
۱
۲
۳
الموضوع :
کتب الفتوى
الكتب الفقهية
الخطابات
الفقه والحياة
موقع مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ الصانعي مُدّ ظِلّه العالي :: المسألة الثالثة/ عشر الغناء
التعريف بكتاب
النوع الرابع/ ممّا يحـرم الاکتـساب بـه لکونه عملاً محرّماً في نفسه
المسألة الأُولی/تدليس الماشطة
الاستدلال بالروایات علی حرمة التدلیس
كراهة كسب الماشطة مع شرط الأجرة المعيّـنة
المسألة الثانية/تشبّـه الرجل بالمرأة وتشبّه المرأة بالرجل
الإشكال في دلالة أخبار التشبّه
الاستدلال في حرمة التشبّه في اللباس
حكم الخنثى في التشبّه
التحقيق في مسألة التشبّه في الخنثی
المسألة الثالة / التشبيب بالمرأة
الاستدلال على حرمة التشبيب
الاستدلال الشیخ على حرمة التشبيب والردّ عليه
إشكال السيّد الیزدي على استدلال الشيخ(قدس سره)
إشكال السیّد الخوئي على الاستدلال بحرمة التشبیب بالإيذاء والردّ علیه
تشبيب المرأة غير المؤمنة
تشبيب المرأة المبهمة
استماع التشبيب
المسألة الرابعة/ حرمة التصوير
الاستدلال على جواز مطلق التصوير
الاستدلال على حرمة التصوير بالروايات
اقتناء الصور وسائر التصرّفات فيها
فروعٌ: في بیع الصور المجسّمة والنظر إلیها وفي أخذ الأُجرة علی عملها
المسألة الخامسة/ التطفيف
البحث عن حرمة التطفيف في كتاب المكاسب
إلحاق البخس في العدّ والذرع بالتطفيف
حرمة التطفيف نفسيّـة أو غيريّـة؟
المسألة السادسة/ التنجيم
بحثٌ اعتقاديٌّ حول تأثير الأسباب في المسبّبات
البحث والحکم الفقهي حول التنجيم
المسألة السابعة/ حفظ كتب الضلال
ما معنی الحفظ؟
المراد من الضلال وما معنی الضلال؟
الاستدلال علی حرمة حفظ كتب الضلال
المناقشة فيما استدلّ به على حرمة حفظ كتب الضلال
الاستدلال بالقرآن بوجوب دفع مادّة الفساد
معنى سبيل الله
مطالعة كتب الضلال
حلق اللحیة في کلام الفقهاء
الاستدلال علی حرمة حلق اللحية
المسألة الثامنة/ الرشوة
الاستدلال علی حرمة أخذ الرشوة
حقيقة الرشوة وماهيّتها
الجهة الأولى: عدم اختصاص حرمة الرشوة بالحكم بالباطل
الاستدلال علی حرمة الرشوة فیما تعمّ على خلاف الحقّ أو بالحقّ
الجهة الثانية: عدم اعتبار تأثّر المرتشي في الحرمة
الجهة الثالثة: عدم اختصاص حرمة الرشوة بما يبذل في خصوص الحكم
استدلال القائلين باختصاص الرشوة في الحكم
الجهة الرابعة: عدم اختصاص الرشوة ببذل المال
الجهة الخامسة: الرشوة لتحصيل الحقّ
ولا يخفى أنّ في الرواية احتمالان:
الجهة السادسة: حرمة الهديّـة إلى الحكّام
فرعٌ
الهديّـة إلى القاضي بعد الحكم
نكات حول ما ذكره السيّد
الجهة السابعة: مالکیّـة الرشوة
المسألة التاسعة/ سبّ المؤمن
المقام الأوّل: تعريف السبّ ومعناه
المقام الثاني: الاستدلال علی حرمة السبّ
المقام الثالث: في عدم اختصاص الحرمة بسبّ المؤمن
الاستدلال على جواز سبّ غير المؤمن والردّ علیه
الاستدلال على حرمة سبّ غير المؤمن
المقام الرابع: في مستثنيات السبّ
المسألة العاشرة/ السحر
الاستدلال على حرمة السحر بالكتاب
الاستدلال على حرمة السحر بالروايات
جهات ثلاثة في حرمة السحر
الجهة الأولى: في بيان سحرالمحرّم
القول الأوّل: في حرمة السحر مطلقاً
القول الثاني: التفصيل في حرمة السحر
القول الثالث: الاستثناء في حرمة السحر
القول الرابع: حرمة السحر إذا کان مضرّاً للناس
أقسام السحر وأحکامها
مواقع النظر والخدشة في کلامه هذا
دفع ضرر السحر بالسحر
حرمة التسخيرات والاستخدامات
الجهة الثانية:([705]) في حرمة تعليم السحر وتعلّمه
الجهة الثالثة: تحديد موضوع السحر
المسألة الحادي عشر/ الشَعبذة
الاستدلال على حرمة الشعبذة
المسألة الثانية عشر/ الغشّ
الاستدلال علی حرمة الغشّ
مسائل في خصوصيّات الغشّ/المسألة الأولى: حرمة الغشّ بنفسه وعنوانه
المسألة الثانية: في حقيقة الغشّ وشرائطه
المسألة الثالثة: في حكم البیع في الغشّ من جهة الصحّة والفساد
المسألة الثالثة/ عشر الغناء
الأمر الأوّل: الأصل في باب الغناء
الأمر الثاني في مصادر الروايات الواردة في حرمة الغناء
الأمر الثالث في الوجوه والأقوال في حرمة الغناء علی نحو الاختصار
الأمر الرابع: الوجوه والاحتمالات في حرمة الغناء
الأمر الخامس: حقيقة الغناء وتعريفه وتفسيره
طوائف الروايات في حرمة الغناء
الطائفة الأولی: الروايات الواردة في تفسير ﴿قَوْلَ الزُّورِ﴾ بها
الكلام حول كيفيّـة تفسير ﴿قَوْلَ الزُّورِ﴾ بالغناء
نكتتان:
بيان الحقّ في مسألة وجوب الاجتناب عن ﴿قَوْلَ الزُّورِ﴾
الإشكال على إطلاق ﴿قَوْلَ الزُّورِ﴾ بالنسبة إلی الباطل
الطائفة الثانية: الروايات التي تفسّر ﴿لـَهْوَ الـْحَدِيثِ﴾ بالغناء
الطائفة الثالثة: الروايات الواردة في تفسير ﴿الزُّورَ﴾ بالغناء
الطائفة الرابعة: الروايات الواردة في حرمة الغناء بذاته
الطائفة الخامسة: الروايات الدالّة على تقسیم الغناء علی الغناء الحلال والحرام
الإشكال في سند رواية أبي بصير في كسب المغنّيات
مناقشة سيّدنا الاُستاذ (سلام لله علیه) في دلالة هذه الرواية
المناقشة فيما أفاده سيّدنا الاُستاذ في دلالة الرواية أبي بصير
الجواب عن إيرادات سيّدنا الاُستاذ
الاستدلال على حرمة مطلق اللهو بالروايات
مستثنيات الغناء
الاستدلال علی استثناء المراثي للحسين(علیه السلام) من الغناء
استدلال صاحب المستند علی استثناء المراثي من الغناء
الاستدلال علی استثناء القراءة من الغناء
الاستدلال علی استثناء الحداء من الغناء
المسألة الرابعة عشر/ الغیبة
الاستدلال علی حرمة الغیبة بالکتاب
الاستدلال على حرمة الغيبة بالسنّـة
الأمر الأوّل: في أنّ الغيبة من الكبائر أم لا؟
أقوال أربعة في تفسیرمعاصي الکبیرة
المقام الأوّل: في تقسیم الذنوب علی قسمین
المقام الثاني: المناط في الکبائر
الوجوه المستدلّ بها علی حرمة الغیبة من الکبائر
المناقشة في حجّیّـة الروایات علی کون الغیبة من الکبائر
الأمر الثاني: هل تکون الغيبة مختصّة بالمؤمن أو عامّة لمطلق المسلم أم لمطلق الإنسان؟
وجوهٌ في حرمة غيبة مطلق الإنسان من القول الثالث
حرمة غيبة المسلم مطلقاً
الإشکال على حرمة غيبة المخالفين
الاستدلال على كون المخالفين من النواصب
الاستدلال على عدم شمول الآية للمخالفين
استدلال المحدّث البحراني على عدم كون المخالف أخ المؤمن
استدلال السيّد الخوئي على جواز غیبة المخالفین بالروايات
الاستدلال علی کون المخالفين متجاهرین بالفسق
حرمة غيبة الصبيّ
استدلال الشيخ الأعظم لحرمة غیبة الصبيّ
ردّ ما أشکل علی الشيخ(قدس سره)
حرمة غيبة المجنون
مقتضى الأصل في الغيبة
في تعريف الغيبة ([1404])
الأمر الثالث: هل يعتبر في الغيبة وجود العيب في المغتاب أم لا؟
الأمر الرابع: في اعتبار كراهة المغتاب في حرمة الغيبة وعدمه
الأمر الخامس: في اعتبار مستوريّـة العيب في مفهوم الغيبة وعدمه
الاستدلال بالروایات علی اعتبار المستوریّـة
الأمر السادس: في اعتبار وجود المخاطب في حرمة الغيبة وعدمه
الأمر السابع: في اعتبار تعيين المغتاب في حرمة الغيبة وعدمه
مستثنیات الغیبة
لسان أدلّة حرمة الغيبة آبٍ عن التخصيص
في التزاحم بین مفسدة الغيبة ومصلحة أقوی
القول في ضابطة مستثنيات الغيبة وعدمها
المورد الأوّل: في جواز غیبة المتجاهر بالفسق وتعيين موضوعه
الاستدلال على جواز غيبة المتجاهر بالفسق
فرعان: في جواز غيبة مطلق المتجاهر، أم المتجاهر غير المبالي؟
في جواز غيبة المتجاهر في جميع الذنوب أو المتجاهر بها؟
تنبيهٌ
المورد الثاني: في جواز الغیبة عند التظلّم
الاستدلال على جواز الغیبة عند التظلّم
تنبيهان
الموارد التي رُخّص فیها في الغيبة لمصلحة أقوی
موارد جواز الغيبة لکون مفسدتها متزاحمة لمصلحة أخری
منها: نصح المستشير
الاستدلال بالروایات لوجوب نصح المستشير
جواز نصح المستشير وغيره ولو كان مستلزماً للغيبة
ومنها: الاستفتاء
ومنها: قصد ردع المغتاب (بالفتح) عن المنكر الذي يفعله
ومنها: الغيبة لدفع مادّة الفساد
ومنها: جواز جرح الشهود والرواة
ومنها: دفع الضرر عن المغتاب
ومنها: ذكر العيوب المعلومة عند المستمع
ومنها: ردّ من ادّعى نسباً ليس له
ومنها: القدح في مقالة باطلة
استماع الغيبة
موضوع البحث في استماع الغيبة
الاستدلال على حرمة استماع الغيبة
استماع الغيبة من الکبائر أم لا؟
حرمة استماع الغيبة تابعة لحرمة الغيبة أم لا؟
الاستدلال على حرمة استماع الغيبة استقلالاً
الاستدلال على تبعيّـة حرمة الاستماع لحرمة الغيبة
التمسّك بأصالة الصحّة لجواز الاستماع
وجوب نهي المغتاب عن الغيبة
كفّارة الغيبة
كلام الشيخ الأعظم (قدس سره) في كون الغيبة من حقوق الناس
كلام المحقّق الإيرواني في التخلّص عن عقوبة الغیبة
إشكال السيّد الخوئي على المحقّق الإيرواني
الإشكال على كلام السيّد الخوئي
الکلام في حقوق المسلم علی أخیه
ينبغي التنبيه على أمورٍ:
الطائفة الأولى: ما ورد في تعريف المسلم والمؤمن
الطائفة الثانية: ما ورد في تعريف الأخ
الطائفة الثالثة: ما ورد في حسن الخلق مع الناس
الطائفة الرابعة: ما ورد في مكارم
مسألتان:
مصادر التحقيق
فهرس المواضيع
المسألة الثالثة/ عشر الغناء
الغناء بالمدّ والكسر ـ ككساء ـ حرامٌ في الجملة بلا خلاف، بل إجماعاً. والبحث فيها يتمّ برسم أمورٍ:
العنوان اللاحق
العنوان السابق
خدمات الموقع
العضوية في الصحيفة
تعليقات آر.إس.إس
خدمة الرسائل القصيرة
الإجابة الحية
الخيرة
الدروس الفقهية
الفكر