|
محتويات الكتاب
منهج التحقيق ..... 7
المقدّمة ..... 9 فضائل الحجّ ..... 14 حضور صاحب الأمر (عليه السلام) في موسم الحجّ كلّ سنة ..... 17 علل الحجّ ومناسكها ..... 17 أسرار الحجّ ..... 27 ومن لطائف ودقائق أسرار الحجّ ..... 30 ما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) ..... 30 أمّا الفهم ..... 32 وأمّا الشوق ..... 33 وأمّا العزم ..... 33 أمّا قطع العلائق ..... 34 وأمّا الزاد ..... 34 وأمّا ثوب الإحرام وشراؤه ولبسه ..... 35 وأمّا الخروج من البلد ..... 35 وأمّا الإحرام والتلبية من الميقات ..... 36 أمّا دخول مكّة ..... 37 وأمّا الطواف بالبيت ..... 37 وأمّا الاستلام ..... 38 ـ(643)ـ -------------------------------------------------- وأمّا التعلّق بأستار الكعبة والالتصاق بالملتزم ..... 39 وأمّا السعي بين الصفا والمروة في فناء البيت ..... 39 وأمّا الوقوف بعرفة ..... 39 وأمّا رمي الجمار ..... 40 وأمّا ذبح الهدي ..... 41 أسرار الحجّ في الروايات ..... 42 فصل: في ما ينبغي من آداب الحجّ قبله أو في أثنائه أو بعده ..... 46 [1]. الإخلاص ..... 46 [2]. التعجيل ..... 47 [3]. تعلّم المناسك ..... 48 [4]. الدعاء عند الخروج ..... 49 [5]. حسن الخلق ..... 49 [6]. إعانة الأصحاب ..... 49 [7]. زيارة المعصومين ..... 50 في آداب السفر ومستحبّاته ..... 51 لمن أراد السفر إلى الحجّ والعمرة، أو لغيرهما، وهي أمور ..... 51 أوّلها: الاستخارة بمعني طلب الخير من ربّه، ولا سيّما عند الحيرة والاختلاف في ..... 51 ثانيها: التصدّق بشيء عند افتتاح سفره، ويستحبّ كونها عند وضع الرجل في الركاب ..... 52 ثالثها: الوصيّة عند الخروج، لا سيّما بالحقوق الواجبة ..... 53 رابعها: اختيار الأزمنة المختارة له من الأسبوع والشهر، فمن الأسبوع يختار السبت، ..... 54 خامسها: العمل بالمأثورات من قراءة السور والآيات والأدعية عند باب داره وحين ..... 54 سادسها: توديع العيال بأن يجعلهم وديعة عند ربّه، ويجعله خليفة عليهم، وذلك بعد ..... 57 سابعها: إعلام إخوانه بسفره ..... 57 ثامنها: استصحاب عصا من اللوز المُرّ ..... 57 تاسعها: استصحاب شيء من طين قبر الحسين؛ ليكون له شفاء من كلّ داء، وأمانا من ..... 58 عاشرها: اتّخاذ الرفقة في السفر ..... 59 ـ(644)ـ -------------------------------------------------- الحادي عشر: حسن التخلّق مع صحبه ورفقته ..... 59 الثاني عشر: استصحاب السفرة والتنوّق فيها، وتطييب الزاد والتوسعة فيه، لاسيّما ..... 60 الثالث عشر: أن يستصحب هدية لأهله إذا رجع إليهم ..... 61 الرابع عشر: حفظ النفقة في السفر ..... 61 الخامس عشر: أن تكون نفقة الحجّ حلالاً طيّبا ..... 61 كتاب الحجّ ..... 65 المقدّمة: انقسام الحجّ باعتبار حكمه ..... 66 المبحث الأوّل: ينقسم الحجّ باعتبار حكمه إلى واجب ومندوب ..... 67 المبحث الثاني: الأمور المعتبرة في وجوب حجّة الإسلام ..... 69 الأوّل والثاني: البلوغ، وكمال العقل ..... 69 الثالث: الحريّة ..... 75 الرابع: الاستطاعة ..... 78 الأُُمور المعتبرة في حصول الاستطاعة ..... 78 أحدها: سعة الوقت للمسير على ما جرت به العادة ..... 78 ثانيها: فعليّة تمكّنه من الزاد والراحلة ..... 79 ثالثها: تخلية السرب ..... 86 رابعها: الرجوع إلى الكفاية ..... 93 مسائل ..... 94 الأولى: ..... 94 الثانية: ..... 94 الثالثة: ..... 94 الرابعة: ..... 94 الخامسة: ..... 94 السادسة: ..... 95 السابعة: ..... 95 ـ(645)ـ -------------------------------------------------- الثامنة: ..... 95 التاسعة: ..... 97 العاشرة: ..... 98 الحادية عشر: ..... 98 الثانية عشر: ..... 101 المبحث الثالث: في الحجّ النيابي ..... 104 الأولى: في صحّة النيابة ..... 104 الثانية: الأُمور المعتبرة في النائب ..... 105 الأوّل والثاني: البلوغ، والعقل ..... 105 الثالث: الإيمان ..... 106 الرابع: معرفته بأفعال الحجّ، وأحكامه، ..... 106 الخامس: عدم اشتغال ذمّته بحجّ واجب عليه في ذلك العام باستطاعة ..... 107 السادس: تمكّنه ممّا على المنوب عنه من حجّ التمتّع ..... 108 الثالثة: وجوب المبادرة إلى الاستنابة عمّن مات وذمّته مشغولة بحجّ واجب ..... 110 عدم جواز العدول للنائب عمّا عيّنه ..... 111 في الوصيّة بالحجّ ..... 112 فيما لو كان عليه دين مستغرق سقطت الوصيّة بالبلديّة ..... 114 الرابعة: لو كانت الإجارة واقعة على عمل كلّي جازت له الاستنابة ..... 116 في أقسام الحجّ والعمرة ..... 119 المقصد الرابع: ينقسم الحجّ باعتبار أنواعه إلى تمتّع، وقران، وإفراد ..... 119 شروط حجّ التمتّع ..... 124 الأوّل: النيّة ..... 124 الثاني: وقوعه في أشهر الحجّ ..... 125 الثالث: وقوع الحجّ والعمرة في عام واحد ..... 127 الرابع: إنشاء إحرام الحجّ من مكّة المعظّمة ..... 128 ـ(646)ـ -------------------------------------------------- الباب الأوّل: في العمرة ..... 141 الفصل الأوّل: في إحرام العمرة ..... 143 المقصد الأوّل: في سنن الإحرام وآدابه ..... 143 المقصد الثاني: في المواقيت التي وقّتها النبيّ (صلّى الله عليه وآله) لأهل الآفاق ..... 158 الأوّل: مسجد الشجرة ..... 161 الثاني: وادي العقيق ..... 164 الثالث: الجحفة ..... 166 الرابع: قرن المنازل ..... 166 الخامس: يلملم ..... 167 وهنا مسائل: ..... 171 الأولى: ..... 171 الثانية: ..... 172 الثالثة: ..... 174 الرابعة: ..... 180 الخامسة: ..... 184 السادسة: ..... 185 السابعة: ..... 187 الثامنة: ..... 190 واجبات الإحرام ..... 191 المقصد الثالث: في واجبات الإحرام ..... 191 الأوّل: لبس ثوبي الإحرام ..... 192 الثاني: النيّة ..... 199 الثالث: التلبية ..... 202 المقصد الرابع: في تروك الإحرام ..... 211 الأوّل: صيد الحيوان البرّي ..... 211 الثاني: النساء وطياً، وتقبيلاً ..... 215 ـ(647)ـ -------------------------------------------------- الثالث: عقد النكاح، والشهادة عليه ..... 216 الرابع: الاستمناء ..... 218 الخامس: الطيب ..... 218 السادس: لبس المخيط ..... 222 السابع: الاكتحال ..... 224 الثامن: النظر في المرآة ..... 225 التاسع: لبس الخفّ، والجورب، والشمشك ..... 226 العاشر: الفسوق ..... 228 الحادية عشر: الجدال ..... 230 الثاني عشر: قتل ما يتكوّن من جسده من الهوامّ ..... 232 الثالث عشر: التختم للزينة ..... 235 الرابع عشر: إزالة الشعر ..... 238 الخامس عشر: تغطية الرجل رأسه ..... 240 السادس عشر: التظليل للرجال ..... 243 السابع عشر: إخراج الدم ..... 247 الثامن عشر: قلم الظفر ..... 250 التاسع عشر: لبس السلاح ..... 251 العشرون: يحرم على المحرم وغيره قلع كلّ نابت في الحرم ..... 251 المقصد الخامس: في كفّارات الإحرام ..... 253 الفصل الأوّل: في كفّارة الصيد ..... 253 القسم الأول: ما لكفّارته بدل مخصوص ..... 258 الأوّل: النعامة ..... 258 الثاني: بقرة الوحش وحماره ..... 261 الثالث: الظبي والثعلب والأرنب ..... 262 الرابع: بيض النعام إذا تحرّك الفرخ ..... 263 الخامس: بيض القطا ..... 265 ـ(648)ـ -------------------------------------------------- القسم الثاني: ما ليس لكفّارته بدل مخصوص ..... 267 مسائل: ..... 274 الأولى: ..... 274 الثانية: ..... 275 الرابعة: ..... 277 الخامسة: ..... 277 كيفيّة السعي وأفعاله ..... 390 المقصد الثاني: في واجباته ..... 390 الأوّل: النيّة ..... 390 ثانيها: البدأة ..... 390 ثالثها: الختم بالمروة ..... 393 رابعها: العدد ..... 394 التقصير وأحكامه ..... 401 الفصل الخامس: في التقصير ..... 401 الباب الثاني: في أفعال الحجّ ..... 409 الفصل الأوّل: في إحرامه ..... 411 المقصد الأوّل: في وجوب الإحرام وأحكامه ..... 411 المقصد الثاني: في المستحبات إلى وقت الوقوف بعرفة ..... 413 الفصل الثاني: في الوقوف بعرفة ..... 418 واجبات الوقوف بعرفات وأحكامها ..... 421 المقصد الأوّل: في واجباته ..... 421 وقت الاختياري والاضطراري للوقوف بعرفات ..... 430 المقصد الثاني: في تحديد وقته ..... 430 مستحبّات الوقوف بعرفات ..... 433 المقصد الثالث: في المندوبات ..... 433 ـ(649)ـ -------------------------------------------------- الفصل الثالث: في الوقوف بالمشعر ..... 438 واجبات الوقوف بالمشعر وأحكامه ..... 439 المقصد الأوّل: في واجباته ..... 439 المقصد الثاني:أقسام الوقوف في المشعر ..... 453 مستحبّات الوقوف بالمشعر ..... 459 المقصد الثالث: في المندوبات ..... 459 الفصل الرابع: في واجبات منى ..... 464 رمي الجمرة العقبة ..... 465 أوّلها: رمي الجمرة ..... 465 الأوّل: النيّة ..... 468 الثاني: كونه بسبع حصيات ..... 468 الثالث: إصابة الجمرة ..... 468 الرابع: أن يرميها على التعاقب لا دفعة واحدة ..... 469 الذبح أو النحر ..... 471 ثانيها: الذبح أو النحر ..... 471 الحلق أو التقصير ..... 513 الثالث: من مناسك منى يوم النحر الحلق أو التقصير ..... 513 مواطن التحلّل ..... 522 الفصل الخامس: في ما يجب بمكّة المعظّمة بعد مناسك منى ..... 527 المسألة الأولى: ..... 527 الأوّل: الطواف وصلاته ..... 527 الثاني: السعي بين الصفا والمروة ..... 527 الثالث: طواف النساء ..... 527 المسألة الثانية: إذا تحلّل بمنى فالأفضل أن يرجع ليومه إلى مكّة ..... 530 المسألة الثالثة:مناط التعذّر الموجب لجواز تقديم الطواف ..... 534 المسألة الرابعة: وقت طواف النساء ..... 535 ـ(650)ـ -------------------------------------------------- المسألة الخامسة: يستحبّ لمن يمضي إلى مكّة للطواف والسعي الغسل وتقليم... ..... 540 الفصل السادس: أفعال منى بعد العود من مكّة في ما يجب في ليالي التشريق ..... 542 وفيه مسائل: ..... 542 الأولى: يجب المبيت بمنى ليلة الحادية عشر، والثانية عشر ..... 542 الثانية: القدر الواجب من المبيت في كلّ ليلة ..... 546 الثالثة: يجب أن يكون في المبيت بمنى ناوياً له ..... 549 الرابعة: سقوط الفداء عمّن بات بمكّة مشتغلاً بالعبادة ..... 550 الخامسة: الأحوط عدم الفرق بين الوطئ وسائر ما يحرم من النساء ..... 554 السادسة: استحباب الدعاء عند رجوعه إلى منى ..... 554 الفصل السابع: في ما يجب أيّام التشريق بمنى ..... 554 في وجوب رمي الجمار الثلاث ..... 555 سائر المستحبات بمنى ..... 567 وأمّا الخاتمة ففيها فوائد: ..... 572 الفائدة الأولى: في العمرة المفردة ..... 572 الأوّل: أقسام العمرة ..... 572 الثاني: تنقسم العمرة إلى تمتّع، وإفراد ..... 579 الثالث: في حكم جواز العدول عن العمرة المفردة إلى التمتّع ..... 579 الفائدة الثانية: يستحبّ الدخول في الكعبة ..... 581 الفائدة الثالثة: في المصدود والمحصور ..... 585 حكم المصدود عن الحجّ ..... 585 بيان حكم المحصور ..... 592 الفائدة الرابعة: في بقيّة ما يتأكّد استحبابه مدّة المقام بمكّة المعظّمة ..... 598 الأوّل: ..... 598 الثاني: ..... 598 الثالث: ..... 600 الفائدة الخامسة: في ما يستحبّ عند الوداع ..... 601 ـ(651)ـ -------------------------------------------------- الفائدة السادسة: استحباب زيارة سيّد النبيّين (صلّى الله عليه وآله) ..... 604 استحباب زيارة فاطمة (سلام الله عليها) وأئمّة المسلمين بالبقيع ..... 610 استحباب إتيان المساجد وزيارة قبور الشهداء بالمدينة ..... 613 تكملة:في بعض المسائل التي يكثر السؤال عنها ..... 615 الأولى: ..... 615 الثانية: ..... 617 الثالثة: ..... 618 الرابعة: ..... 618 الخامسة: ..... 619 السادسة: ..... 620 محتويات الكتاب ..... 623 مصادر التحقيق ..... 633 ـ(652)ـ -------------------------------------------------- مصادر التحقيق [1]. الاحتجاج على أهل اللجاج: لأبي منصور أحمد بن على بن أبي طالب الطبرسي(ق 6). [2]. أخبار مكة: لأبي الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد الأرزقي. [3]. إرشاد الأذهان إلى أحكام الإيمان: (العلامة الحلّي) ابن منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي، المتوفى 726 ق. [4]. الاستبصار: لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، المتوفى 460 ق. [5]. الاقتصاد: لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفى 460. [6]. الأمالي (للصدوق): لأبي جعفر محمّد بن على بن الحسين بن بأبويه القمي المعروف بالشيخ الصدوق. المتوفى 381. [7]. إيضاح الفوائد في شرح إشكالات القواعد: للفقيه الأعظم والهمّام المعظم فخر المحققين الشيخ أبي طالب محمد بن الحسن بن يوسف الحلّي، المتوفى 771. [8]. بحار الأنوار: محمّد باقر المجلسي، المتوفى 1111 ق. [9]. تاج العروس من جواهر القاموس: للسيّد محمّد بن محمّد مرتضي الحسيني الزبيدي، المتوفى 1205ق. [10]. تاريخ الطبري (تاريخ الأمم والملوك) لأبي جعفر محمّد بن جرير الطبري، المتوفى 310 ق. [11]. تبصرة المتعلمين في أحكام الدين: للحسن بن يوسف بن المطهر العلامة الحلّي، المتوفى 726 ق. [12]. التبيان في تفسير القرآن: لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفي460. [13]. تحرير الأحكام الشرعيّة على مذهب الإمامية: للحسن بن يوسف بن المطهر العـلاّمة الحلّي، المتوفى 726ق. ـ(653)ـ -------------------------------------------------- [14]. تذكرة الفقهاء: للحسن بن يوسف بن مطهر العـلاّمة الحلي، المتوفى 726 ق. [15]. تفسير العيّاشي: لمحمّد بن مسعود بن عيّاش السلمي السمرقندي المعروف بالعيّاش، المتوفى (أواخر ق 3). [16]. تفسير على بن إبراهيم (تفسير القمي): لأبي الحسن على بن إبراهيم القمي، (المتوفى ق 4 ـ 3). [17]. تلخيص المرام في معرفة الأحكام: للعـلاّمة الحلّي الحسن بن يوسف بن مطهر، المتوفى 726 ق. [18]. التنقيح الرائع لمختصر الشرائع: لجمال الدين مقداد بن عبدالله السيوري الحلّي، المتوفى 826 ق. [19]. التوحيد: لأبي جعفر محمّد بن على بن الحسين بن بابويه القمي، المعروف بالشيخالصدوق، المتوفى 381. [20]. تهذيب الأحكام: للشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي قدسسره، المتوفى 460 ق. [21]. تهذيب اللغة: لأبي منصور محمّد بن أحمد الأزهري، المتوفى 370. [22]. جامع المقاصد في شرح القواعد: للمحقق الثاني الشيخ علي بن الحسين الكركي، المتوفى 940 ق. [23]. الجامع للشرائع: للشيخ أبي زكريا يحيي بن أحمد بن يحيي بن الحسن بن سعيد الهذلي، المتوفى 689 ق. [24]. جمل العلم والعمل: لأبي القاسم علي بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضي وعلم الهدى، المتوفى 436 ق. [25]. الجمل والعقود: (الرسائل العشر) لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفى 460 ق. [26]. جواهر الفقه: للقاضي ابن البرّاج أبي القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز، المتوفى 481. [27]. جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام: شيخ الفقهاء وإمام المحققين الشيخ محمد حسن النجفي، المتوفى 1266 ق. [28]. الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة: للعالم البدع الفقيه المحدث الشيخ يوسف البحراني قدسسره، المتوفى 1186 ق. [29]. الخصال: لأبي جعفر، محمد بن على بن الحسين (الصدوق)، المتوفى 381. [30]. الخلاف: للشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، المتوفى 460 ق. [31]. الدر المنثور: لعليّ بن محمّد بن الحسن بن زين الدين الجبعي العاملي، المتوفى 1103. [32]. الدروس الشرعيّة في فقه الإماميّة: للشهيد الأوّل شمس الدين محمّد بن مكّي العاملي، المتوفى 786 ق، 3 مجلّدات. [33]. دعائم الإسلام: للقاضي أبي حنيفة النعمان بن محمد بن منصو بن احمد بن حيّون التميمي المغربي، المتوفى 363 ق، مجلدان. ـ(654)ـ -------------------------------------------------- [34]. ذخيرة المعاد، للعلامة المحقق محمد باقر السبزواري، المتوفى 1090 ق. [35]. روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان: لزين الدين بن على العاملي قدسسره المعروف بالشهيد الثاني، المتوفى 965 ق. [36]. الروضة البهيّة في شرح اللمعة الدمشقية: للشهيد الثاني زين الدين بن على العاملي، المتوفى 965 ق. [37]. رياض المسائل في بيان الأحكام بالدلائل: لآية الله المحقق السيّد على الطباطبائي المتوفى 1231 ق. [38]. السرائر، للشيخ الفقيه أبي جعفر محمّد بن منصور بن احمد بن إدريس الحلّي، المتوفى 598 ق. [39]. سنن أبي داود: أبي عبدالله محمّد بن يزيد بن ماجة القزويني، المتوفى 273 أو 275 ق. [40]. سنن الكبرى: لأحمد بن الحسين بن على البيهقي، المتوفى 458 ق. [41]. سنن دارمي: لأبي محمد عبدالله بن بهرام الدارمي، المتوفى 251 ق. [42]. سنن نسائي: لأبي عبد الرحمن أحمد بن على بن شعيب النسائي، المتوفى 303 ق. [43]. سيرة النبويّة: لابن هشام، 4 مجلّدات. [44]. شرائع الإسلام: للمحقق الحلي ابوالقاسم نجم الدين جعفر بن الحسن، المتوفى 676 ق. [45]. الصحاح: لإسماعيل بن حماد الجوهري، المتوفى 393 ق. [46]. صحيح البخاري، للإمام أبي عبدالله محمّد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزية البخاري الجعفي، المتوفى 256 ق. [47]. صحيح مسلم: لأبي الحسين مسلم بن الحجّاج القشيري النيشابوري، المتوفى 261، 5 مجلّدات. [48]. العروة الوثقي: للسيّد محمد كاظم الطباطبايي اليزدي، المتوفى 1337 ق. [49]. علل الشرائع: لأبي جعفر، محمد بن على بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي قدسسره (الصدوق)، المتوفي381 ق. [50]. عوالي اللالي: للشيخ محمد بن على بن إبراهيم الأحسائي المعروف بابن أبي جمهور، المتوفى 880 ق. [51]. العين: لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي، المتوفى 175 ق. [52]. عيون أخبار الرضا: لأبي جعفر، محمد بن على بن الحسين (الصدوق)، المتوفى 381 ق. [53]. غاية المراد في شرح نكت الإرشاد: للشهيد الأول محمد بن مكي العاملي، المتوفى 786 ق. [54]. غريب الحديث: (الفائق في غريب الحديث) محمود بن عمر الزمخشري، المتوفى 583 ق. ـ(655)ـ -------------------------------------------------- [55]. غنية النزوع إلى علمي الأصول والفروع: للفقيه البارع الأقدم السيّد حمزة بن على بن زهرة الحلبي، المتوفى 585 ق. [56]. فتح العزيز: أبي القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي، المتوفى 623 ق. [57]. فقه الرضا: (الفقه المنسوب للإمام الرضا (عليه السلام) ). [58]. فقه القرآن: سعيد بن هبة الله الراوندي، المتوفى 573، مجلدان. [59]. القاموس المحيط: للشيخ مجد الدين الفيروز آبادي، المتوفى 817 ق. [60]. قرب الإسناد: لأبي العباس عبدالله بن جعفر الحميري، المتوفى بعد 300 ق. [61]. قواعد الأحكام: لأبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي، المتوفى 726 ق. [62]. الكافي في الفقه: للفقيه الأقدم أبي الصلاح الحلبي، المتوفى 447 ق. [63]. الكافي: لثقه الإسلام أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي قدسسره، المتوفى 329 ق. [64]. كشفاللثام: لبهاء الدين محمد بنالحسن بن محمّد الأصفهاني المعروف بالفاضل الهندي، المتوفي1137 ق. [65]. كفاية الأحكام: للعـلاّمة المحقق المولي محمّد باقر بن محمّد مؤمن السبزواري، المتوفى 1090 ق. [66]. كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال: للعلامة علاء الدين على المتقي بن حسام الدين الهندي، المتوفي975ق. [67]. لسان العرب: للإمام العلامة ابن منظور، المتوفى 711 ق. [68]. المبسوط في فقه الإمامية: لشيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن بن على الطوسي، المتوفى 460 ق. [69]. مجمع البحرين: للشيخ فخر الدين الطريحي، المتوفى 1085 ق. [70]. مجمع البيان في تفسير القرآن: للشيخ أبي على الفضل بن الحسن الطبرسي، المتوفى 560 ق. [71]. مجمعالفائدة والبرهان في شرح إرشاد الأذهان: للمولي أحمد المحقق المقدس الأردبيلي قدسسره المتوفى 993 ق. [72]. المحاسن: لأبي جعفر أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، المتوفى 274 أو280. [73]. المختصر النافع، لأبي القاسم نجم الدين جعفر بن الحسن الحلي، المتوفى 676 ق. [74]. مختلف الشيعة في الأحكام الشرعية: للعلامة الحلّي الحسن بن يوسف بن مطهر، المتوفى 726 ق. [75]. المدارك: الفقيه المحقق السيد محمد بن على الموسوي العاملي، المتوفى 1009 ق. [76]. المراسم في فقه الإمامي: للشيخ أبي يعلي حمزة بن عبد العزيز الديلمي، المتوفى 448 ق. ـ(656)ـ -------------------------------------------------- [77]. مسالك الإفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام: لزين الدين بن على العاملي قدسسره الشهيد الثاني، المتوفى 965 ق. [78]. مستدرك وسائل الشيعة: لخاتمة المحدثين الحاج ميرزا حسين النوري الطبرسي، المتوفى 1320 ق. [79]. مستمسك العروة الوثقي: للسيد محسن الطباطبائي الحكيم. [80]. المستند: للعلاّمة الفقيه أحمد بن محمّد مهدي النراقي، المتوفى 1245 ق. [81]. مصباح المتهجد: لأبي جعفر شيخ الطائفة محمّد بن الحسن المعروف بالشيخ الطوسي، المتوفى 460 ق. [82]. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: لأحمد بن محمّد بن على الفيّومي، المتوفى 770 ق. [83]. معاني الأخبار: أبي جعفر محمد بن على بن الحسين بن بابويه القمي، المتوفى 381 ق. [84]. المعتبر في شرح المختصر: لنجم الدين أبي القاسم جعفر بن الحسن المحقق الحلّي، المتوفى 676 ق. [85]. معجم مقابيس اللّغة: لأبي الحسين احمد بن فارس بن زكريا، المتوفى 395 ق. [86]. المغني: موفق الدين أبي محمّد عبدالله بن احمد بن محمد بن قدامة، المتوفى 620 ق. [87]. مفاتيح الشرائع: للعارف المحدث الفقيه المولي محمد حسن الفيض الكاشاني، المتوفى 1091 ق. [88]. المقنع: للشيخ الصدوق محمّد بن على بن بابويه، المتوفى 381 ق. [89]. المقنعة: لفخر الشيعة أبي عبدالله محمد بن محمد بن النعمان العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد، المتوفى 413 ق. [90]. من لا يحضه الفقيه: لرئيس المحدثين أبي جعفر الصدوق محمّد بن على بن الحسين بن بابويه القمي، المتوفى 381 ق. [91]. مناقب آل أبي طالب: لأبي شهر آشوب، المتوفى 588 ق. [92]. منتهي المطلب في تحقيق المذهب: للعـلاّمة الحلّي أبي المنصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي، المتوفى 726 ق. [93]. المهذب: للقاضي عبد العزيز بن البرّاج الطرابلسي، المتوفى 481 ق. [94]. الناصريات: لأبي القاسم على بن الحسين الموسوي المعروف بالشريف المرتضي وعلم الهدي، المتوفى 436 ق. [95]. نجاة العباد: من مصنفات صاحب الجواهر، المتوفى 1266 ق. [96]. النهاية ونكتها: لنجم الدين جعفر بن الحسن الهذلي (المحقق الحلّي)، المتوفى 676 ق. ـ(657)ـ -------------------------------------------------- [97]. النهاية: لشيخ الطائفة أبي جعفر محمّد بن الحسن بن على الطوسي، المتوفى 460 ق. [98]. نهج البلاغة: جمعه أبي الحسن الشريف الرضي، المتوفى 406 ق. [99]. الوافي: للمحدث المتكلم الفقيه، المولي محسن الكاشاني، المتوفى 1091 ق. [100]. وسائل الشيعة إلى تحقيق مسائل الشرعية: للفقيه المحدث الشيخ محمّد بن الحسن الحرّ العاملي المتوفى 1104 ق. [101]. الوسيلة إلى نيل الفضيلة: لأبي جعفر الطوسي المعروف بابن حمزة، المتوفى 585 ق. [102]. هداية الناسكين من الحجاج والمعتمرين: من مصنفات شيخ فقهاء الإسلام الشيخ محمّد حسن النجفي المعروف بصاحب الجواهر، المتوفى 1266. [103]. الهداية في الأُصول والفروع: للشيخ الصدوق محمد بن على بن بابوية، المتوفى 381 ق.
|