|
مصباح [ 22 ]
[ في حكم مسّ الإعراب والعلائم ]
اختلف كلام المتأخّرين من الأصحاب في المدّ والتشديد والهمزة والإعراب. ففي جامع المقاصد: دخول نحو التشديد والمدّ، وأنّ في الإعراب وجهين(1). وفي فوائد الشرائع: خروج الإعراب قطعاً ودخول المدّ والتشديد والهمزة على الظاهر(2). وفي المدارك ومنهج السداد: القطع بدخول المدّ والتشديد، وخروج الإعراب(3). وفي الروضة: دخول الحروف وما قام مقامها، كالشدّة والهمزة(4). وفي عيون المسائل وشارع النجاة: دخول المدّ والتشديد والهمزة قطعاً، وخروج الإعراب على الأظهر(5). وفي الذخيرة والبحار: دخول التشديد على الظاهر والتردّد في الإعراب(6). وفي الطالبيّة: الميل إلى تحريم مسّ الإعراب(7). وحكى في الحدائق عن بعض المتأخّرين: عدم تحريم شيء من الأربع; لتجدّد الضبط بها، واستجود ذلك(8). والأجود اختصاص المنع بالملتزم (9) في الرسم مطلقاً أو في رسم خطّ المصحف; لأنّ التحريم منوط بالكتابة، فيتبع الرسم المقرّر، وعلى هذا فيخرج الإعراب والنقاط; لأنّهما من المحسّنات الغير الملتزمة (10)، ويدخل المدّ والتشديد والهمزة في الرسم الجديد دون القديم، ويختصّ بالمصحف دون المكتوب خارجاً عنه. والمراد بالمدّ المدّ المتّصل دون المنفصل، فإنّه غير ملتزم في شيء من الرسوم. والأحوط الاجتناب في الجميع; لاحتمال دخولها في القرآن، مع ثبوتها فيه عرفاً. -------------------------------------------------------------------------------- (1). جامع المقاصد 1: 267. (2). حاشية شرائع الاسلام (المطبوع ضمن حياة المحقّق الكركي وآثاره 10:) 53. (3). مدارك الأحكام 1: 279، منهج السداد (مخطوط): 3. (4). الروضة البهيّة 1: 92. (5). عيون المسائل (المطبوع ضمن إثنا عشر رسالة): 24، شارع النجاة (المطبوع ضمن إثنا عشر رسالة): 41. (6). ذخيرة المعاد: 52، السطر 24، بحار الأنوار 81: 57، أبواب الأغسال وأحكامها، الباب 3. وفيه: « ومنه التشديد على الظاهر ». (7). المطالب المظفريّة (مخطوط): 82، السطر 1، قال فيه: «وأفتي في الإعراب لا بنفي ولا إثبات». (8). الحدائق الناضرة 2: 126. (9). في « ن » و « ل »: بالمستلزم. (10). في « ن » و « ل »: المستلزمة.
|