|
نماذج مصوّرة
من المخطوطات المعتد عليها في التحقيق لهذا الأثر القيّم راموز الصفحة الاُولى من النسخة : « أ » ، و هي من مخطوطات المصوّرات مكتبة آية اللّه العظمى المرعشيّ النجفي(ره) في قم المقدّسة ، برقم 9306 ، و قد رمزنا لها بالحرف « أ » . راموز الصفحة الأخيرة من النسخة : « أ » بتاريخ يوم الأربعاء الثاني و العشرين من شهر شوّال من شهور سنة 725 هجريّة . راموز الصفحة الاُولى من النسخة : « ب » ، و هي من مصوّرات مكتبة آستان القدس في بلدة المشهد الرضويّ و في جوار الثامن الحُجج عليّ بن موسى(عليهما السلام) ، تحت رقم 756 ، و قد رمزنا لها بالحرف « ب » . راموز الصفحة الأخيرة من النسخة : « ب » ، و هي مجهولة التاريخ . راموز الصفحة الاُولى من النسخة : « ج » ، و هي من مصوّرات مكتبة آستان القدس في بلدة المشهد الرضويّ ، ضمن المجموعة رقم 755 ، و قد رمزنا لها بالحرف « ج » . راموز الصفحة الأخيرة من النسخة : « ج » بتاريخ أواسط شهر ذي القعدة من سنة 958 هجريّة . راموز الصفحة الاُولى من النسخة : « د » ، و هي من مخطوطات المصوّرات مكتبة آية اللّه العظمى الگلپايگانى(قدس سره) في قم المقدّسة ، تحت رقم 159/26 ، و التي رمزنا لهذه النسخة بالحرف « د » . راموز الصفحة الأخيرة من النسخة : « د » بتاريخ يوم الجمعة تسع و عشرين في رمضان المبارك من شهور سنة 1020 هجريّة . راموز الصفحة الاُولى من الرسالة الشيخ معين الدين سالم بن بدران(رحمه الله) في منتهى النسخة « د » من مصوّرات مكتبة آية اللّه العظمى الگلپايگانى(قدس سره) في قم ، برقم 159/26 . راموز الصفحة الأخيرة من الرسالة الشيخ معين الدين سالم بن بدران(رحمه الله) في منتهى النسخة « د » . بسم اللّه الرحمن الرحيم اللّهمّ بارك لمحمّد و آله ، ([1]) للّه الحمد ، أهل الحمد ، ووليّه ، ومنتهاه ، وبديه . والصلاة على محمّد حبيبه وصفيّه ، وعلى آله مفاتيح الإسلام ، ومصابيح الظلام ، وعترته الغرّ ([2]) الكرام . هذه اُصول وجمل من علم الفرائض ، وما يتعلّق ([3]) بها تعلّق العارض ، مَقناة ([4])بحسب ([5]) الأبواب ، مجنبة ([6]) عن التكرير ([7]) والإطناب ، على وجه يسهل على الحافظ الضابط تفريعها ، ويلوح للكيّس الفطن تفصيلها ، وهي مرتّبة على قسمين : ] القسم [ الأوّل : في فقه المواريث وما يتعلّق بها ، ويدخل فيها من الأحكام . ] القسم [ الثاني : ([8]) في كيفيّة التحصيص ، مع تصحيح السهام . -------------------------------------------------------------------------------- [1] . هذه العبارة لم ترد في : (ب) وفي (ج) بدلاً منها : « وبه يقيني » . [2] . كلمة : « الغرّ » لم ترد في : (ب) و (ج) . [3] . في (ج) : « وما تعلّق » . [4] . مَقناة : أي مجتمعة . وفي (أ) : « مقفاة » . [5] . في (ب) و (ج) : « بحساب » . [6] . في (ب) و (ج) : « مجتنبة » . [7] . في (ج): «تكرّر». [8] . في (ج) : « والثاني » .
|