|
قول الشهيد في ثبوت القضاء لغسل ليالي القدر
وأثبت الشهيد قضاء ليالي القدر بعد الفجر . قال في الدروس : « ويقضى غسل ليالي الإفراد الثلاث بعد الفجر ؛ لرواية بكير[1] ، عن الصادق (عليه السلام) »[2] . وفي الذكرى : « وروى بكير بن أَعيَن عن الصادق (عليه السلام)قضاء غسل ليالي الإفراد الثلاث بعد الفجر لمن فاته ليلا »[3] . ولم نجد في الباب روايةً لبكير غير ما رواه الشيخ في آخر باب الأغسال من زيادات التهذيب ، عنه ، عن الصادق (عليه السلام) ، قال : سألته في أيّ الليالي أغتسل في شهر رمضان ؟ قال : « في تسع عشرة ، وفي إحدى وعشرين ، وفي ثلاث وعشرين ، والغسل أوّل الليل » . قلت : فإن نام بعد الغسل * ؟ قال : « هو مثل غسل يوم الجمعة ، إذا اغتسلت بعد الفجر أجزأك »[4] . والرواية صريحة في تحقّق الغسل أداءً ، وليس فيها ما يشعر بالقضاء . وأنكر في البحار[5] نسبة استناده إلى الخبر المذكور ، كما استظهره شارح الدروس[6] ، وليس في كتب الأخبار غيره ، والأمر في ذلك ملتبس . -------------------------------------------------------------------------------- [1]. في المصدر : ابن بكير . [2]. الدروس الشرعيّة 1 : 87 . [3]. ذكرى الشيعة 1 : 198 . [4]. التهذيب 1 : 396 / 1142 ، الزيادات في باب الأغسال ، الحديث 35 ، وسائل الشيعة 3 : 308 ، كتاب الطهارة ، أبواب الأغسال المسنونة ، الباب 1 ، الحديث 14 . [5]. بحار الأنوار 81 : 11 ، أبواب الأغسال ، الباب 38 ، ذيل الحديث 13 . [6]. مشارق الشموس : 47 ، السطر 17 .
|