|
1ـ4ـ الروايات التفسيرية
وردت الروايات التفسيرية التي استدلّ بها على حرمة الغناء لذاته في سياق آيات ثلاثة من آيات القرآن الكريم، وهي : أ) قوله تعالى: ( ذَلِکَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللّه فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمْ الأَنْعَامُ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ).[1] ونقتصر ـ من بين الروايات التي وردت في تفسير هذه الآية ـ على ثلاث روايات؛ لاعتبارها من الناحية السندية، وهي : 1ـ صحيحة زيد الشحّام، قال: «سألت أباعبداللّه(ع) عن قول اللّه عزّوجل : (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ )؛ فقال: «الرجس من الأوثان : الشطرنج، وقول الزور: الغناء».[2] 2ـ موثقة أبي بصير : قال سألت أبا عبداللّه(ع) عن قول اللّه عزّوجل: ( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ )؛ فقال: «الغناء».[3] 3ـ مرسلة ابن أبي عمير: عن أبي عبداللّه(ع) في قول اللّه تبارک وتعالى: ( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ )؛ قال: «الرجس من الأوثان هو الشطرنج، وقول الزور: الغناء».[4] -------------------------------------------------------------------------------- [1] . سورة الحج، الآية: 30. [2] . الكافي، ج6، ص435، باب الزور والشطرنج، ح 2؛ وسائلالشيعة، ج17، ص318، باب تحريم اللعب ...، ح 1. [3] . الكافي، ج6، ص431، باب الغناء ...، ح 1؛ وسائل الشيعة،ج17، ص305، باب تحريم الغناء ...، ح 9. [4] . الكافي، ج6، ص436، باب الزور والشطرنج، ح 7؛ وسائلالشيعة، ج17، ص310، باب تحريم الغناء ...، ح 26.
|