|
فهرس المواضيع
فهرس المواضیع دليل الكتاب....................... 5 تصدير............................. 7 كلمة الاُستاذ.......................11
في المكاسب التنبـيه علی أُمور
تقسيم الفقه إلى أقسام أربعة................. 17 أولويّـة إفراد البحث عن المكاسب بكتاب............................ 18 البحث عن عدّة من المعاصي استطراداً.................................. 20 تقسيم المكاسب باعتبارين.................... 20 إشكال الشيخ الأعظم(قدس سرّه) على تقسيم الثلاثي للمكاسب...... 22 الجواب عن إشكال الشيخ.................... 23 إشكال سيّدنا الأُستاذ على التقسيم الخماسي وجوابه.................... 25 الإشكال على تقسيم العلّامة(قدس سرّه) للمكاسب...................... 26 معنى حرمة الاكتساب........................ 28 الأخبار الدالّة في ضوابط المكاسب وقواعده......................... 29 رواية تحف العقول........................... 30 البحث في جهات الرواية.......................... 36 الإشكال على مضمون الرواية............. 38 جواب بعض الأعلام عن الإشكال........... 40 إشكال السيّد الطباطبائي وجوابه............ 41 إشكال بعض الأعاظم والجواب عنه......... 41 إشكال المحقّق الإيرواني والجواب عنه..... 43 البحث في سند الرواية...................... 44 كلام بعض الأعاظم في سند الرواية والإشکال علی کلامهم......... 46 المراد من الحرمة الواردة في الرواية.................................... 49 كلام السيّد الطباطبائي والإشکال علیه................................... 49 كلام المحقّق الإيرواني والإشکال علیه.................................. 50 رواية فقه الرضا.............................. 51 الإشكال في سند الرواية...................... 52 البحث حول مضمون الرواية............... 62 إشكال مصباح الفقاهة في دلالة الرواية وجوابه................... 62 رواية دعائم الإسلام.................... 66 البحث حول الرواية سنداً ودلالة........ 66 النبويّ المشهور............................. 67 البحث حول النبويّ سنداً ................. 69 البحث في دلالة النبيّ...................... 69 النوع الأوّل/ الاكتساب بالأعيان النجسة الاكتساب بالأعيان النجسة عدا ما استثني............................. 75 مقتضى الأصل في المسألة................ 76 مقتضى الأدلّة الاجتهاديّـة.................. 77 الاستدلال على الحرمة التكليفيّـة بالروايات العامّة........................ 79 الاستدلال على الحرمة بالروايات الخاصّة.. 91 الروايات الخاصّة في حكم بيع العذرة وشراؤها............91 مناقشة مصباح الفقاهة في كلام الشيخ الأعظم(قدس سرّه) والجواب عنه 96 مناقشة سيّدنا الاُستاذ (سلام الله علیه) على الشيخ والجواب عنه............ 98 هل يجوز الأخذ برواية الجواز؟....... 101 البحث حول موثّقة سماعة.............. 103 هل الموثّقة رواية واحدة أم روايتان.. 104 هل يجوز الأخذ بالمرجّحات في الموثّقة؟.............................. 108 كلام سيّدنا الأُستاذ في روایة واحدة متعارضة صدرها وذیلها.... 109 إشكال بعض تلامذته عليه............ 110 عدم تماميّـة الإشكالات................ 111 في إسراء حكم العذرة إلى سائر النجاسات............................ 114 الروايات الخاصّة في حرمة بيع الخمر وسائر المسكرات.......... 115 الروايات الخاصّة في بيع الخنزير والكلب والميتة................... 121 الاستدلال على الحرمة بالآيات الشریفة.. 125 حرمة الأثمان المأخوذة في مقابل الأعيان النجسة...................... 129 حرمة الاكتساب بالأعيان النجسة وضعاً.................................. 132 الاستدلال بالإجماع على حرمة التكسّب بالأعيان النجسة.............. 135 المناقشة في كلام الاُستاذ................. 141 بيع الأعيان المتنجّسة الغير القابلة للطهارة.............................. 143 وجود منهجين في البحث عن المتنجّسات............................. 144 منهج صاحب الجواهر والعـلّامة الأنصاري.......................... 144 ما نقله غایة الآمال من الإیراد علی الشیخ الأعظم.........................146 البحث على منهج سيّدنا الاُستاذ......................... 148 حرمة عنوان البيع في الأعیان المتنجّسة.............................. 152 حرمة الثمن بما هو ثمن في الأعیان المتنجّسة....................... 156 المناقشة في كلام سيّدنا الاُستاذ (سلام الله علیه)............................. 159 إشكال مصباح الفقاهة على الرواية..................................... 161 الإشكال على مصباح الفقاهة.......... 162 بطلان المعاملة في بیع الأعیان المتنجّسة............................. 162 المناقشة في كلام سيّدنا الاُستاذ (سلام الله علیه)............................. 163 فذلكة....................... 164 الاحتمالات في موضوع البطلان وحرمة الثمن في الأعیان النجسة و ..........164 الاستدلال بالروايات العامّة............. 166 المناقشة في كلام سيّدنا الاُستاذ (سلام الله علیه)............................. 170 الاستدلال بالروايات الخاصّة........ 172 المبحث الأوّل: في مقتضى العلم الإجمالي في الشبهة المحصورة .... 176 المبحث الثاني: في عدم جريان الاُصول في أطراف الشبهة المحصورة.... 180 المبحث الثالث: في اشتراك الأحكام بين المسلم وغير المسلم...... 181 المبحث الرابع: في موافقة الروايات للقاعدة........................... 183 المناقشة في التوجيهات المذكورة حول الروايات.................... 184 تذنيبٌ وتنبيهٌ.................................. 186 المبحث الخامس: في تعارض الروايات................................ 188 المبحث السادس: في أقوال الفقهاء في المسألة........................ 189 منشأ اختلاف الأقوال...................... 191 الأصل في الأعيان النجسة والمتنجّسة..... 195 الاستدلال بالكتاب على حلّيّـة الانتفاع بالأشياء من كلّ وجه....... 195 الأصل الثانويّ في المسألة................................. 198 تأييد القاعدة الكلّيّـة الأوّليّـة بالموارد الجزئيّـة........................ 198 أدلّة القائلين بأصالة الحرمة وجوابه................................. 200 دفع توهّم............................... 207 منع الإجماع على عدم جواز الانتفاع بالنجس والمتنجّس مطلقاً... 212 وهن الإجماعات بذهاب أكثر المتأخّرين على خلافها............... 222 بيع الدم........................ 225 أحدها: حرمة بيع الدم النجس............................. 226 ثانيها: جواز بيع الدم الطاهر............................ 227 بيع الميتة........................231 الاستدلال على حرمة الانتفاع بالميتة مطلقاً.......................... 231 الاستدلال على جواز الانتفاع بالميتة بالروايات...................... 242 الإشكال في سند الرواية.............. 244 منع صغرويّـة ما نحن فيه للقاعدة الكلّيّـة المذكورة.................. 251 جواز بيع الميتة للمنفعة المحلّلة......... 257 أدلّة القائلين بحرمة بيع الميتة......... 262 الجواب عن الاستدلال بالروايات المانعة.............................. 263 بيع الميتة من غير ذى النفس السائلة........................... 268 بيع الكلاب.......................269 تقسيم الكلاب باعتبار الحكم............................... 269 بيع كلب الصيد السلوقي.............. 270 بيع كلب الهراش....................... 270 بيع الكلب غير السلوقي وغير الهراش................................. 271 بيان الاحتمالات في معنى كلب الصيد................................. 275 شمول عنوان الصيود ونحوه لمطلق الكلاب، غير المهملات...... 277 جواز بيع جميع الكلاب النافعة................................... 277 مسلك مصباح الفقاهة وردّه................................... 280 بيع الخنزير البرّي....................... 283 حرمة بيع الخنزير البرّي............. 283 الروايات الظاهرة في صحّة بيع الخنزير.............................. 286 الجواب عن الروايات................ 287 استدلال بعض الأعاظم بالروايات....... 288 جواز الانتفاع بأجزاء الخنزير........ 292 بيع الخمر والفقّاع وكلّ مسكر مائع....... 295 حرمة أنواع المسكرات.................... 299 القول في العصير العنبي................... 304 بیع الدهن المتنجّس........................ 309 أحدهما: مقتضى القواعد................. 314 اشتراط الانتفاع بالمحرّم في ضمن العقد.............................. 316 اشتراط ترك الانتفاع بالمنافع المحلّلة.................................. 317 عدم اعتبار قصد المنفعة المحلّلة........................................ 318 ما استدلّ به على مانعيّـة قصد المنفعة المحرّمة...................... 319 ثانيهما: مدلول أخبار الباب................................... 322 استدلال الشيخ لإثبات القاعدة................................. 330 حكم الصور الأربعة المذكورة في كلام الشيخ(قدس سرّه)......... 339 الصورة الثانية في التسبيب إلى الحرام................................. 345 حكم الصورة الثالثة.................... 355 حكم الصورة الرابعة.................. 356 في وجوب كون الاستصباح تحت السماء وعدمه.................... 359 خاتمة: أُمور ثلاثة للأعيان النجسة........................... 365 في كون الأعيان النجسة مالاً وعدمه............................ 365 الأمر الأوّل: في كون المنفعة المحلّلة للنجس موجباً لماليّته أم لا؟ 365 المناقشة في كلامه..................... 366 الأمر الثاني: في ثبوت حقّ الاختصاص للأعيان النجسة.......... 368 الأمر الثالث: هل يجوز المصالحة على حقّ الاختصاص، أم لا؟...... 371 في اعتبار قصد الانتفاع في الحيازة وعدمه........................... 373
النوع الثاني/ ممّا يحرم لتحريم ما يقصد به الاكتساب بما يحرم لتحريم ما يقصد به.................................... 379 حرمة بيع هياكل العبادة......................... 386 صور بيع الصنم والصليب للكسر....................................... 398 بيع آلات القمار واللهو ونحوهما........................................ 403 بيع أواني الذهب والفضّة....................... 405 المعاوضة على الدراهم المغشوشة..................... 405 تنبيهٌ استطراديّ...................... 412 الاکتساب بما يقصد منه المتعاملان، المنفعة المحرّمة.................. 413 في بيع الشيء بشرط صرفه في المنفعة المحرّمة فقط............... 414 الاستدلال على حرمة المعاملة وفساده............................. 415 في حكم المبيع إذا اشترط عليه الانتفاع بالمحرّم..................... 423 في حكم المبيع المشتمل على صفة يقصد منه الحرام................ 425 بيع المباح ممّن يصرفه في الحرام...................................... 430 حكم العقل بقبح الإعانة على المعصية................................. 433 الاستدلال بآية التعاون.......................... 434 الإشكال الأوّل على الاستدلال بالآية................................... 434 الإشكال الثاني والثالث على الاستدلال بالآية......................... 441 مفهوم الإعانة على الإثم........................ 443 حرمة البيع بدليل النهي عن المنكر..................................... 445 الاستدلال بالروايات الخاصّة........ 452 الأخبار الدالّة على حرمة بيع الخشب ليعمل صنماً،................. 453 الروايات الدالّة على الجواز في بيع العصير والعنب................ 457 وجوه الجمع بين الروايات المجوّزة والروايات الدالّة على الحرمة 460 عدم قابليّـة أخبار المجوّزة للمعارضة مع أخبار الحرمة........... 464 صور المسألة وحكمها................. 466 حكم الوضعيّ في المسألة........... 467 الاکتساب بما يمكن أن يقصد منه الحرام.................................. 473 بيع السلاح من أعداء الدين................................ 473 حكم بيع السلاح من أعداء الدين................................. 475 الروايات الواردة في بيع السلاح من أعداء الدين..................... 477 تفصيل المستند في المسألة................................... 484
النوع الثالث/ ممّا يحرم الاكتساب به ما لا منفعة محلّلة معتدّاً بها عند العقلاء
الاكتساب بما لا منفعة فيه محلّلة معتدّاً بها عند العقلاء................ 495 الحکم التکليفي لبيع ما ليس فيه نفع معتدّ به عند العقلاء............ 496 الحکم الوضعي لبيع ما ليس فيه نفع معتدّ به عند العقلاء........... 501 حكم بيع السباع والهرّة والقردة.......................... 505
|