|
كتاب الصلاة/ فصل في واجبات الصلاة وأركانها
واجبات الصلاة أحد عشر: النيّة، والقيام، وتكبيرة الإحرام، والركوع، والسجود، والقراءة، والذكر، والتشهّد، والسلام، والترتيب، والموالاة.
والخمسة الاُولى أركان[715] ; بمعنى[716] أنّ زيادتها ونقيصتها عمداً وسهواً موجبة للبطلان[717]، لكن لا يتصوّر الزيادة في النيّة بناء على الداعي، وبناء على الإخطار غير قادحة، والبقيّة واجبات غير ركنيّة، فزيادتها ونقصها عمداً موجب للبطلان لا سهواً[718]. ________________________________________________ [715]. القيام ركن في الجملة كما يأتي، كما أنّ السجدتين ركن. (خميني). [716]. تفسير الأركان بما ذكر وكون الخمسة بأجمعها كذلك محلّ تأ مّل، والكلام يأتي في محالّها. (صانعي). ـ بل بمعنى ان نقيصتها السهوية توجب البطلان، وأمّا الزيادة السهوية فلا تتصور في القيام الركني إلاّ مع زيادة تكبيرة الإحرام أو الركوع سهواً، والأظهر ان زيادة التكبيرة كذلك غير مبطلة وسيجيء الكلام في زيادة الركوع وكذا السجود سهواً، ثمّ ان في حكم القيام القعود لمن كان وظيفته. (سيستاني). [717]. الأقوى أنّ زيادة تكبيرة الإحرام سهواً لا توجب البطلان. (خوئي). [718]. لا تتصور الزيادة في الموالاة والترتيب، والاخلال بهما سهواً قد يوجب البطلان كما سيأتي. (سيستاني).
|