|
روايات الربا
في صحيحة عبداللّه بن سنان عن أبي عبداللّه(عليه السلام): «درهم ربا اعظم من سبعين زنية كلّها بذات محرم في بيت اللّه الحرام»([20]). ولا أتصور حرمة أشد من هذه بحيث توصف بالزنا بالمحارم وبكثرة وفي بيت اللّه الحرام، فانَّ جزاء هذا الذنب في الدنيا القتل.
الروايات الواردة في هذا المجال جاءت في ملحقات (العروة الوثقى) وفي (الوسائل)([21])، لكنّي أقرءها هنا عن الملحقات لكون صاحبها جاء بها مرتبة حسب عدد الزنيات الموجودة في الروايات: (المحرّم بالكتاب والسنّه واجماع المسلمين بل ضرورة الدين، فمستحلّه داخل في سلك الكافرين وأنّه يقتل كما في خبر ابن بكير، قال: بلغ أبا عبداللّه(عليه السلام) عن رجل أنّه كان يأكل الربا ويسميّه اللبأ([22])، فقال(عليه السلام): «لئن أمكنني اللّه منه لأضربنَّ عنقه»)([23]). وقد ورد التشديد في حرمته، فعن النبي(صلى الله عليه وآله) في وصيّته لعلّي(عليه السلام)قال: «يا علي الربا سبعون جزء فأيسرها مثل أنْ ينكح الرجّل اُمّه في بيت اللّه الحرام»([24]). وفي خبر عن أبي عبد اللّه(عليه السلام)، قال: «الربا سبعون باباً أهونها عنداللّه كالّذي ينكح اُمّه»([25]). وفي آخر عنه(عليه السلام): «درهم واحد ربا أعظم من عشرين زنية كلّها بذات محرم»([26]). وفي ثالث عنه(عليه السلام): «درهم رباء أشدّ (عنداللّه)([27]) من ثلاثين زنية كلّها بذات محرم مثل عمة وخالة»([28]). وفي رابع عنه(عليه السلام): «درهم ربا (عند اللّه)([29]) أشدّ من سبعين زنية كلّها بذات محرم»([30]). وفي خامس عنه(عليه السلام): «درهم ربا أعظم عند اللّه من سبعين زنية كلّها بذات محرم في بيت اللّه الحرام»([31]). ولعلّ اختلاف الأخبار إنّما هو بالنسبة إلى اختلاف الأمكنة والأوقات والحالات والأشخاص والكيفيات. وهذا يشبه كلام الشيخ كاشف الغطاء في باب المعاصي الكبيرة والصغيرة. وعن النبي(صلى الله عليه وآله): «شر المكاسب كسب الربا»([32]). وعن أبي جعفر(عليه السلام): «أخبث المكاسب كسب الربا»([33]). وعن النبي(صلى الله عليه وآله): «ومنْ أكل الربا ملأ اللّه بطنه من نار جهنّم بقدر ما أكل، وإن اكتسب (منه) مالاً لم يقبل اللّه منه شيئاً من عمله ولم يزل في لعنة اللّه والملائكة ما كان عنده قيراط»([34]). وفي خبر (عن أبي عبد اللّه(عليه السلام)): «إذا أراد اللّه بقوم هلاكاً ظهر فيهم الربا»([35]))([36]). __________________________________________________ ([20]) وسائل الشيعة 18: 122 و123، كتاب التجارة ، ابواب الربا، الحديث 12و19. ([21]) راجع الجزء الثامن عشر. ([22]) وهو اوّل اللبن، وقد كان معروفاً آنذاك أنّ الطفل يموت إذا لم يشرب من هذا اللبن، وهذا غير صادق. ([23]) وسائل الشيعة 18: 125، كتاب التجارة ، أبواب الربا، الباب2، الحديث1 . ([24]) وسائل الشيعة 18: 121، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 12. ([25]) وسائل الشيعة 18: 123، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 18. ([26]) وسائل الشيعة 18: 119، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 6. ([27]) في الفقيه زيادة: عند اللّه، من لايحضره الفقيه 3: 174. ([28]) وسائل الشيعة 18: 118، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 5. ([29]) في الفقيه زيادة: عند اللّه، من لايحضره الفقيه 3: 174. ([30]) وسائل الشيعة 18: 117، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 1. ([31]) وسائل الشيعة 18: 123، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 19. ([32]) وسائل الشيعة 18: 122، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 13. ([33]) وسائل الشيعة 18: 118، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 2. ([34]) وسائل الشيعة 18: 122، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 15. ([35]) وسائل الشيعة 18: 123، كتاب التجارة، أبواب الربا، الباب 1، الحديث 17. ([36]) ملحقات العروة الوثقى 2: 2.
|